الثلاثاء، 22 يونيو 2010

الالوان الطبيعية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اول موضوع ليا هيكون عن الالوان الطبيعية وهبتديها بالبيتاكاروتين
بيتا كاروتين (Beta-carotene)


يعتبر لون البيتا كاروتين من اهم الالوان الطبيعية حيث انه يستخدم في صناعة عصير المانجو وهو يستخرج من النباتات وهي سبب وجود اللون في الجزر وهو لا يساهم بنشاط في التمثيل الضوئي, ولكنه ينقل الطاقة التي يمتصها اليخضور.
الكاروتين عبارة عن ثنائيات من فيتامين آي وله شكلين, α, وβ-كاروتين. ويمكن للنوعين أن يحفظا في الكبد, وبعكس فيتامين إيه, فالزيادة من الكاروتين ليست سامة ويمكن أن تتحول إلى فيتامين آي عند الحاجة له.

بيتا-كاروتين

بيتا-كاروتين يمكن أن يتواجد في الفاكهة الصفراء, والبرتقالية, والخضراء, وكذلك في الخضروات. ومنها السبانخ, والفلفل الرومي بأنواعه : أحمر وأصفر ,أخضر، والخس, الطماطم, البطاطا, الشمام, القرع، والجزر. وكقاعدة عامة يزيد اللون في الفاكهة أو الخضروات كلما زادت كمية بيتا-كاروتين الموجودة بها.

بيتا-كاروتين من المواد المانعة للأكسدة وتستخدم للتخلص من الزيادة التي قدد تسبب ضرر من الجذور الحرة في الجسم. وعموما فإنه من فوائد بيتا-كاروتين من المواد التي تساعد أثناء إتباع أنظمة الحمية الغذائية (يؤخذ غلى هيئة أقراص) وأن كان هناك شك في ذلك. بيتا-كاروتين أيضا يذوب في الدهون, ولذا فإنه يتطلب وجود كمية من هذه الدهون في الجسم حتى يذوب.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق